Skip to content Skip to footer

WebGL ماهو

ما هي تقنية WebGL

هي اختصار لجملة Web Graphics Library وتعتبر حزمة برامج و أكواد مأخوذه من لغة برمجة جافا سكريبت لانشاء رسومات 3D

تفاعلية داخل متصفح الويب تسمح تقنية WebGL بكتابة رسوميات 3D (ثلاثية الأبعاد) ويمكن ايضا كتابة رسوميات 2D (ثنائية الأبعاد) في

صفحات الويب باستخدام  JavaScript عبر العنصر <canvas>  لكن تقنية WebGL لا تنشئ عناصر على الصفحة، إذ تتعامل مباشرة مع

البكسلات وبالتالي نقول عن تقنية WebGL أنها تقنية منخفضة المستوى حيث توفر تحكما دقيقا بالفضاء ثلاثي الأبعاد.

وعلى النقيض من أغلبية تطبيقات 3D لا تتضمن WebGL “مشاهد” (Scenes) أو “كائنات” (Objects) أو “نماذج” (Models) وهذا ما

يجعلها تقنية قوية جدا، لكن في الوقت نفسه تصعِب عملية التعلم بالنسبة للمطورين، ولا يمكن إخراج النتائج بواسطتها بسرعة.

صحيح أنَ من الممكن تقنيا كتابة شفرات WebGL عبر JavaScript مباشرة لكن أغلبية المطورين يستعملون إطار عمل Framework

وأشهرإطار عمل لتقنية WebGL هو threeJS أو Babylon.js لكن هنالك خيارات العديد من الخيارات .

الحاجة إلى إطار عمل

الرسم ثلاثي الأبعاد موضوع معقد جدا، ومحاولة بناء خبرة عملية باستخدام WebGL إضافة إلى تعلم تقنيات الويب الأخرى أمر

صعب للكثيرين، وتعلم أساسيات WebGL يعني إضاعة الكثير من الوقت في التعلم دون القدرة على إنشاء أية رسومات ولو

كانت بسيطة. لهذا السبب، نستعمل في إطار Three.js ولا يفترض عليك ان تكون على دراية بمبادئ الرسم ثلاثي الأبعاد، لكن

يجب أن يكون ذا درايةٍ جيدة بتقنيات HTML و CSS وJavaScript

الأستخدام

قبل أستخدام أي تقنية متقدمة او ميزات جديدة يجب عليك ان تفكر في دعم المتصفحات من خلال موقع Can i Use